יום חמישי, 3 במאי 2012

دورة المياه في الطبيعة


دورة المياه في الطبيعة


 

مقدم من: منتصر عرو

هوية رقم: 021574371



مقدمة/ تمهيد:

سنصبح اليوم خبراء في دورة المياه في الطبيعة! هطول، تبخر، تكاثف...هذه الكلمات عليك سماعها من البداية، ولكن ما هو معناها الحقيقي؟

هذه الكلمات هي جزء من دورة المياه في الطبيعة، والتي هي عملية بواسطتها نحصل على الماء للشرب، الطعام للأكل وتسمح للنباتات بالنمو.

ما هي مساحة الأرض المغطاة بالمياه؟ بإمكاننا استعمال 1% من ماء الأرض. ودورة المياه في الطبيعة تسمح لنا بإعادة المياه.

أ هذا ممكن بأننا نشرب الماء ذاته التي شربت منه الديناصورات؟

للإجابة عن هذه الأسئلة ولاكتشاف المزيد، هيا نذهب برحلة مثيرة في "دورة المياه في الطبيعة".





المهام:

مهمتك هي إيجاد معلومات التي تجيب عن الأسئلة أعلاه عن دورة المياه في الطبيعة. ستعمل مع شريك بجدول وستبحثان عن الإجابات معاً. أرجو تسجيل الإجابات على ورقة. كل واحد منكما يحتاج إلى ورقة خاصة به، ولا تنسى كتابة اسمك عليها! يمكن الإجابة عن الأسئلة عن طريق زيارتك للمواقع المدونة بعد الأسئلة مباشرة. المواقع المكتوية ممتعة جداً، لذا خذ وقتاً كافياً للبحث والاستكشاف.




الإجراءات:

كي تصبح رفيق دورة المياه في الطبيعة، أكمل الفعاليات المكتوبة أدناه. عملاً ممتعاً.

-         إقرأ قصة "رحلة قطرة" كي تساعدك على فهم عمل دورة المياه في الطبيعة. اضغط هنا: قصة "رحلة قطرة".

-         استمع إلى أنشودة: "قطورة"

-         لمشاهدة عمل دورة المياه في الطبيعة! اضغط هنا:




للإجابة على الأسئلة أدناه، اضغط هنا: اكتشاف دورة المياه في الطبيعة

الأسئلة:

1)   ما هو تعريف التبخر؟

2)   ماذا يحدث لكأس من الماء إذا ترك لمدة زمنية طويلة؟ (تلميح: هذا أحد العمليات الثلاث لدورة المياه في الطبيعة).

3)   ما هو تعريف عملية النتح؟

4)   ما هو تعريف التكاثف؟

5)   ما هو الترسب أو الرواسب؟

6)   ما المقصود بكلمة تغلغل، ما المقصود بكلمة المياه الجوفية؟




للإجابة على الأسئلة أدناه، اضغط هنا: البيئة وقصة المياه.

7)   هل الماء الذي استخدمته هذا الصباح، هو نفسه الماء الذي استعملته الديناصورات قبل ملايين السنين؟ فسر إجابتك.

8)   ما هي كمية المياه الصالحة على الأرض؟

9)    ما هي نسبة المياه في جسم الإنسان؟

للإجابة عن الأسئلة أدناه اضغط هنا: هطول

10)                      صف الهطول بكلماتك الخاصة.

11)                      سجل أنواع المطر من حيث كثافته.

12)                      ما هي طرق قياس المطر. وحاول رسم الأدوات المستخدمة لقياس المطر.

للإجابة عن السؤال أدناه اضغط هنا: غيوم

13)                      أكتب 3 أنواع من الغيوم. وارسم كل نوع بعد اسمه.

للإجابة عن السؤال التالي:

-         استمتع مع أنشودة: "لا تسرف في الماء"

-         أنظر "المحافظة على الماء"

14)                      أذكر وصية رسول الله لنا في المحافظة على الماء.

15)                      أذكر 5 طرق للمحافظة على الماء.



والآن بعد أن فهمت دورة المياه في الطبيعة، سنقوم باستطلاع سريع. سنخمن ماذا تعلمنا، أرجو أن تكون حذراً ومنتبهاً كي تتأكد من فهمك لجميع مراحل دورة المياه في الطبيعة!

لمشاهدة عمل دورة المياه في الطبيعة عدة مرات، اضغط هنا: فعالية دورة المياه في الطبيعة.


التقييم:

سيتم تقييمك من خلال تقليب صفحاتك. كل شخص سيعطى علامات بشكل منفصل. حتى وإن عمل مع شريك. العنوان سيساعدك على معرفة كيفية تقييمك.


بدائي
1
متطور
2
منجز
3
يقتدى به
4
المجموع

الإبحار في الإنترنت/ استخدام المواقع المعطاة
الطالب لا يستطيع الدخول لأي من المواقع، لديه مشكلة في الإبحار و لا يستطيع الإجابة عن الأسئلة المعطاة
يستطيع الطالب الدخول لأي موقع، ولكن لديه مشكلة في الإبحار من أجل الإجابة عن الأسئلة المعطاة
يستطيع الطالب الإبحار في الإنترنت من أجل الإجابة عن الأسئلة المعطاة
يستطيع الطالب الإبحار في أي موقع بسهولة من أجل إعطاء إجابة كاملة عن الأسئلة المعطاة

العمل بتعاون مع الشريك
الطالب لا يعمل مع الشريك أو يرفض أن يتعاون
أحد الشركاء يعمل بشكل جيد وينهي عمله، أما الآخر فلا يتعاون معه
الس\شريكان يعملان معاً بشكل جيد، مع وجود بعض المشكلات في التعاون
الشريكان يعملان معاً بشكل جيد في الإبحار في الإنترنت والإجابة الكاملة عن الأسئلة المعطاة

الإبداع وإكمال الرسم
فشل الطالب في أتمام الرسومات المطلوبة
أكمل الطالب رسم الغيوم والأجهزة، ولكن لم يمثلها بدقة أو لم يعطها أسماء ملائمة
أكمل الطالب رسم الغيوم والأجهزة في الغالب بدقة مع إعطاء أسماء ملائمة
أكمل الطالب رسم الغيوم والأجهزة بدقة مع أسمائها الملائمة

الجودة والمنافسة في الأسئلة المحددة
الطالب لم ينه الأسئلة المحددة
أنهى الطالب الأسئلة وقليل من الإجابات الصحيحة
أنهى الطالب الأسئلة وأغلب الإجابات صحيحة
أنهى الطالب جميع الأسئلة وجميع الإجابات صحيحة

مشاركة في الصف في حوار حول دورة المياه في الطبيعة
لا يستطيع الطالب أن يأخذ مكاناً في الحوار حول دورة المياه في الطبيعة
الطالب يقدم القليل للحوار حول دورة المياه في الطبيعة
يستطيع الطالب إضافة تعليقات قيّمة للحوار في دورة المياه في الطبيعة
يعرض الطالب فهم قوي عن دورة المياه في الطبيعة خلال الحوار





استنتاج:

مع نهاية الرحلة مع "قطرة الماء"، باستطاعتك أن تطرح مراحل دورة المياه في الطبيعة، عرّف التكاثف، الهطول، التبخر، وكذلك كيفية عمل دورة المياه في الطبيعة.

لنفتح أعيينا جيداً: هل تعتقد أن الماء الذي شرب منه أنبياء بني إسرائيل (إسحاق، يعقوب، يوسف، موسى وهارون) على مر العصور هو نفسه الماء الذي نشرب منه اليوم؟ هل تستطيع شرح صحة ذلك أو عدم صحته، استعمل المعلومات التي تعلمتها خلال رحلتك في دورة المياه في الطبيعة.


نكتب قصة:

 

ماذا يحدث لقطرة ماء صغيرة، موجودة في المحيط مع قطرات ماء أخرى كثيرة جدًا؟
ماذا يجري لقطرة ندى "هبطت" على شجرة في صباح يوم صاف؟ ومن أين أتت أصلا ً؟
وإلى أين ستصل في رحلتها قطرة الماء الصغيرة الموجودة على قميص رطب خرج للتـَّو من الغسالة؟....
أكتبوا قصة عن قطرة ماء صغيرة "تنتقل" في دورة المياه في الطبيعة..
[تطرقوا في قصتكم على الأقل إلى ثلاث من العمليات التالية: تبخر، تكاثف، سقوط رواسب، تجمد، تغلغل، جريان]

‏אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה